فرنسا في السودان
fontsizeup fontsizedown

 français    عربي  
الصفحة الأساسية

لوائح و شروط الاشتراك في مسابقة حقوق الانسان

لائحة

مادة (1) موضوع الجائزة:

  1. إن" جائزة حقوق الإنسان التى تمنحها الجمهورية الفرنسية : حرية –مساواه- إخاء" و التى يمولها رئيس الوزراء الفرنسي تقدم سنوياً من قبل اللجنة القومية الإستشارية لحقوق الإنسان. يتم تسليم الجائزة فى باريس أو إذا لزم الأمر فى البلد المقيم به الحاصل على الجائزة و ذلك فى تاريخ 10 ديسمبر/كانون أول من كل عام بمناسبة يوم حقوق الإنسان المعلن من قبل الأمم المتحدة.
  2. : تمنح الجائزة تكريماً للأعمال الميدانية و للمشروعات التى تتناول حماية حقوق الأنسان و النهوض بها بشكل فعال بما يتماشى مع روح الإعلان العالمى لحقوق الإنسان.
  3. يمكن أن يتقدم لهذه الجائزة الأعمال أو المشروعات سواء بشكل شخصى أو جماعى و ذلك دون أخذ الجنسية أو الحدود الجغرافية فى عين الإعتبار. يستثنى فقط أعضاء اللجنة القومية الإستشارية لحقوق الإنسان.
  4. تتناول الجائزة كل عام موضوع أو موضوعين حول حماية حقوق الإنسان و النهوض بها لذلك يجب أن تتوافق ملفات الترشيح مع أحد الموضوعين أو مع كلاهما.

مادة (2) منح الجائزة:

  1. تمنح الجائزة للمرشحين الأوائل بعد إختيارهم وفقاً لتصويت لجنة التحكيم، بحد اقصى خمسة مرشحين.
  2. تمنح "تقديرات خاصة" لتشجيع الترشيحات الجديرة بالإهتمام الى الخمسة التاليين فى ترتيب تصويت لجنة التحكيم.

مادة (3)المبلغ الإجمالى :

يحدد رئيس الوزراء المبلغ الإجمالى للجائزة و ذلك بشكل شامل و جزافى. فى هذا الإطار، تقوم لجنة التحكيم بتوزيع قيمة المبلغ لكل فرد من الحاصلين على الجائزة [مادة 2 بند 1] وذلك وفقاً لطبيعة الملف و التقديرات المالية المقدمة من المرشح.

مادة (4)أجراءات الترشيح :

  1. تقوم اللجنة القومية الإستشارية لحقوق الإنسان، كل عام، بفتح باب الترشيح، محددة موضوع أو موضوعات السنة و كذلك أقصى موعد لتقديم ملف الترشيح حيث أنه لا يتم إستلام أية ملفات بعد هذا التاريخ.
  2. يتم تقديم ملفات الترشيح المتميزة للأمانة العامة للجنة. يجب أن تتناول هذه الملفات و بشكل تفصيلى، العمل أو المشروع الذى تقوم به المنظمة شاملاً التقديراتها المالية و كذلك مقدمة من القائم على العمل أو المشروع. يتم تحرير خطاب الترشيح باللغة الفرنسية.

مادة (5)لجنة التحكيم :

  1. تمنح الجائزة من قبل لجنة التحكيم الممثله، كل عام، فى رئيس اللجنة القومية الإستشارية لحقوق الإنسان و مكونة على الأقل من 15 عضواُ لهم حق التصويت. يرأس لجنة التحكيم رئيس اللجنة القومية الإستشاريه لحقوق الإنسان تباشر لجنة التحكيم أعمالها من خلال تفويض من قبل الجمعية المكتملة النصاب للجنة القومية الإستشارية لحقوق الإنسان.
  2. يتم التصويت على قرارات لجنة التحكيم بأغلبية أعضائها. يحدد التصويت بالوكالة لفرد واحد فقط بالإضافة الى صوته و لا يؤخذ التصويت بالإعتبار إلا فى حال وجود ثلثي أعضاء لجنة التحكيم على الأقل أو من يمثلهم.
  3. تقترح لجنة التحكيم على الجمعية المكتملة النصاب للجنة موضوع أو موضوعات العام، كما تحدد جدول أعمال الإستحقاقات و الإجتماعات و تعين بداخلها مقررين و تفحص ملفات الترشيح و تشرع فى التصويت.
  1. يقوم الأمين العام للجنة القومية بعمل أمانة لجنة التحكيم.

مادة (6)التزامات المنتفعين :

  1. ينبغى على كل منتفع أن يوجه لأمين عام اللجنة بياناً عما تم من إنجاز فى العمل أو المشروع و عن كيفية إنفاق المبالغ التى حصل عليها و ذلك خلال الشهر الثالث عشر عقب استلام الجائزة.
  2. ولا يلزم المنتفعون مسؤولية الحكومة الفرنسية واللجنة القومية الاستشارية لحقوق الإنسان بمواقفهم أو آرائهم. كما يتعين عليهم ألا يتركوا الانطباع بأنهم يعبروا عن رأيهم أو يعملون باسم الحكومة الفرنسية أو باسم اللجنة أو تحت مسؤولياتهما.
  3. في حالة التحقق من وجود إخلال، يمكن للجنة التحكيم أن تمنع الحاصل على الجائزة من حق الانتفاع بها إذا ما أخل بالتزاماته.
  4. يتعهد المنتفعون بالمبالغ المصروفة لهم – مقدما – بإعادة إجمالي المبلغ الى الدولة الفرنسية أو جزء منه في حالة عدم إنجاز العمل أو المشروع أو في حالة عدم خضوعهم للالتزامات المنصوص عليها في هذه اللائحة.
  5. يتعين على المتقدمين للحصول على الجائزة – خلال تقديم ملف الترشيح – الاطلاع على هذه اللائحة.

publié le 30 آب (أغسطس) 2007

مواقع مهمة

Facebook Twitter Google+ Storify Youtube Dailymotion Flickr RSS